(Kopie 1)

 

بلورة سبيكة أحادية في معهد فراونهوفر و إنتاج البولي سيليكون نهائي راقي الجودة في منشأة شميد لتصنيع للبولي سيليكون SPP

في مركز بحث سيليكون ـ الألواح الشمسية  CSP بمعهد فراونهوفر في هالي ، تم استخراج سبيكة السيليكون البلوري الأحادي طولها  400 مم ويبلغ وزنها 41 كلغ .  بعد حصاد السبيكة الأولى (ظل السيليكون المتبقي في حالة سائل ،وفصلت الغرفة بصمام) ، تمت بلورة سبيكة ثانية يبلغ قطرها أربع بوصات وطولها الإجمالي 790 مم .


للتأكد ما إذا كان الكريستال
يحتفظ ببلورية  أحادية التوجه، أو إذا كان يفقد هيكلته في نهاية العملية، تتم بلورة المواد بقدر ما هو ممكن. وتعتبر السبيكة كبلورة واحدة كاملة. يبلغ وزن البقية المذوبة 1,7 كلغ ، وهو مؤشر واضح على عدم وجود شوائب في ذوبان البقايا المتراكمة ؛ و خاصة أن هناك معادن ذات معامل التوزيع منخفض، تبقى عند الذوبان فائقة التشبع وقد تؤدي في الأخير إلى كسرالبنية المتعددة البلورات.

 

ملخص

في السابع  7 من فبراير 2012 تم إنتاج سبيكة زوشرالسكي Czochralski الأحادية  طولها ثمانية بوصات من البولي سيليكون 100% من صنع شميد تكنولوجيا في مركزبحث البوليسييكونCSP بمعهد فراونهوفر في هالي . تم صنع البولي سيليكون بطريقة شميد الخاصة مع عملية ترسيب البخار الكيماوي CVD على أساس المونوسيلان . وكان هذا أول اختبار البلورة مع هذا النوع من المادة،  وتمكن فريق البحث التوصل بسهولة إلى البنية البلورية للسبيكة كلها، مع بقايا الذوبان أقل من كيلوغرامين. لم يثبت أي فرق في الجودة بين مادة شميد و بولي سيليكون آخرعالي الجودة. جرت عملية البلورة بسلاسة دون أي صعوبات أو الحوادث.